مقالات

البربيش.. وسيلة تربوية!

بحثاً عن أصل كلمة “بربيش” هناك من قال أنها تركية و هناك من قال أنها كلمة عامية فلسطينية تعني الخرطوم الذي يُستخدم في رش الماء و الزراعة..

sedgi-mamdooh-shurrab-150x150
صدقي ممدوح شراب

أما تعريف “البربيش” تربوياً : فهو جزء من ذلك الخرطوم يتراوح طوله من نصف متر إلى متر تقريباً، يُستخدم لتأديب و عقاب التلاميذ المشاغبين و المُقصّرين دراسياً. في الحقيقة أنه لابد أن تكون لنا وقفة مع “البربيش” ونُدخله في حيّز الدراسة والنقاش لنخرج بعد ذلك بنتيجة نهائية. من الناحية الشكلية فإن الناظر إلى المعلم داخل المدرسة و هو يحمل “بربيشه” يرى ذلك غير لائق، لكننا نقول أن الغاية تبرر الوسيلة وأنا كمعلم على استعداد أن أتحمل أي نقد مهما كان في سبيل تحقيق الغاية التربوية و التعليمية التي أرجوها. أول هذا العام الدراسي قمت بتجربة بسيطة :

دخلت على الطلاب دون “بربيش” وانتظرت وأنا أنظر لهم حتى يفرغوا من شغبهم فلم يحدث، تحدثت إليهم باللين و الدّعة .. لم يحدث، صرخت فيهم؛ انتبه البعض و بقي الآخرون على غوايتهم ثم طرقت الطاولة بقوة فانتبه عددٌ قليل، فما كان مني في النهاية إلا أن أتوجه إليهم فرداً فرداً طالباً منهم الهدوء حتى تحقق المطلوب بقدرٍ معقول، دام ذلك الهدوء عشر دقائق على الأكثر و كنت في تلك العشر ما أفتأ أحدثهم عن الأخلاق و الأدب و الاجتهاد و حسن الاستماع إلى المعلم مما يتوفر في ذلك كل أساليب النجاح، شيئاً فشيئاً عاد الشغب إلى سيرته الأولى لينقطع بعدها صوتي و أنا أصيح فيهم أو تتورّم يدي و أنا أطرق الطاولة. في اليوم التالي عندما دخلت إلى الفصل كان معي “بربيشاً” وقفت أمام الطلاب، طرقت به على الطاولة بقوة وأنا أتابع الشغب المعهود، فكانت المفاجأة .. الصمت و الهدوء المنشودان، إلا أنه يتبقى طالبان أو ثلاثة من الممعنين في الإجرام الصفّي و الشغب و بعد أن يتلقى كلُّ واحدٍ منهم نصيبه من ضربات “البربيش” اللاسعة يغرق الصف في الرهبة والخضوع لك.

ثم تبدأ بعد ذلك بخطبتك العصماء عن بطشكَ بالمفسدين و المشاغبين و عن قسوتك بالمتقاعسين عن أداء واجباتهم؛ ظناً منك أن تلك هي الخطوة الأولى والأخيرة ربما لفرض السيطرة التامة عليهم بعد أن تكون قد زرعت الخوف في قلوبهم، ثم في اليوم الذي يليه لم آخذ معي “البربيش” حتى أكمل تجربتي وأنظر ماذا يكون من الأمر، و إذ بالسيناريو الأول من فوضى و صخب يتكرر رغم التحذيرات و التهديدات، و الآن النتيجة المُستخلصة: الطالب السيء لا يخاف و لا يُقيم اعتباراً إلا للضرب و العقاب.

إننا كمعلمين في هذا العهد إزاء جيلٍ يخلو معظمه من الأخلاق و الاحترام، جيل ينشأ دون التربية المرجُوّة داخل أسرته و بيئته الأولى مما يؤدي إلى تشوُّهٍ خطير في ذوقه و أخلاقه و آدابه، جيل لا يُجدي معه اللين و الخطاب العقلاني شيئاً ، إذاً نحن في الفصل نكابدُ نِتاجَ ما أنشأته الأسرة و البيئة الأولى من خللٍ كبير، إذ علينا أن نتعامل معهم و كأنهم كائنات عشوائية .. و إلا فلتقم الوزارة بتصفية المدارس و تنقيتها و بناء مدارس خاصة لهؤلاء يقوم عليهم متخصصون جداً في علوم التربية و النفس، لهذا عزيزي المعلم تقلّد “بربيشكَ” و ابدأ جهادكَ المُقدّس !

خالد صافي

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى