أخبار خان يونس

وزارة الأوقاف تتفتح لجنة زكاة جنوب البلد – خان يونس

خان يونس:

افتتحت وزارة الأوقاف والشئون الدينية عصر اليوم لجنة زكاة جنوب البلد خان يونس في مسجد الشهداء وسط خان يونس بحضور عدد من الشخصيات الاعتبارية والمسئولين وأهل المنطقة.

وبدأ الحفل بآيات عطرة من القرآن الكريم تلاها إمام المسجد الشيخ أحمد شراب.

وفي كلمة رئيس مجلس إدارة لجنة زكاة جنوب البلد خان يونس، أكد الشيخ د. أحمد حرب، أن اللجنة تخدم 12% من سكان خان يونس، وأنها حصرت نحو 7000 أسرة، صنف 2500 أسرة منها على أنها أسرة فقيرة، ونوّه أبو خاطر إلى الحدود الجغرافية لعمل اللجنة قائلاً:

“إن اللجنة ستخدم المنطقة الممتدة من شارع شبير غرباً إلى مسجد الغانم شرقاً إلى مسجد فلسطين شمالًا إلى منطقة ميراج جنوبًا، وهذه المنطقة من أكثر المناطق فقراً في خان يونس”

وفي نهاية كلمته شكر حرب جمعية الرحمة، والتجار الذين وعدوا بتقديم زكاة أموالهم لتخصم من ضريبة الدخل، وكل من ساهم في إنجاح اللجنة.

من جهته أكد الشيخ مازن النجار، مدير دائرة أوقاف خان يونس، أن محافظة خان يونس يوجد بها تسع لجان زكاة، منها ثلاث لجان

في منطقة خان يونس البلد، وناشد الحضور بدعم اللجنة قائلاً:

“كلكم سفراء لهذه اللجنة، ونريد منكم أن تساهموا في إنجاحها كل حسب استطاعته”

ومن ناحية أخرى أعرب الشيخ صلاح صقر، رئيس لجان الزكاة في وزارة الأوقاف، عن سعادته بافتتاح هذه اللجنة في خان يونس؛ لتكون ردفًا للجان الأخرى العاملة في ذات المجال، مؤكدًا أن وزارة الأوقاف تضم الكثير من الإدارات، من ضمنها الإدارة العامة للزكاة التي تندرج تحتها عدة أقسام.

وأشار صقر في كلمته لجملة من المشاريع التي أنجزتها الإدارة، من بينها مشروع ترميم بيوت الأسر الفقيرة، ومشروع الزيارات العمرية، ومشروع دفع إيجار بيوت الأسر المحتاجة قائلاً:

“كان لدينا مؤتمر صحفي مؤخرًا للإعلان عن دفع إيجار بيوت الأسر المحتاجة بكفالة 6 شهور وصلت القيمة الإجمالية نصف مليون شيكل، قُدمت لأكثر من 170 أسرة في قطاع غزة”

وعن المشاريع المستقبلية نوّه صقر لمشروع سلة الخير الرمضانية الذي بدأ في الشجاعية ومناطق من خان يونس.
وفي نهاية كلمته أوصى صقر القائمين على لجنة جنوب البلد أن يتقوا الله في عملهم لأن الحمل ثقيل يحتاج لتفرغ غالبًا ما يأتي على حساب حياتهم الشخصية.

وفي كلمة ضيف الحفل أكد الشيخ إحسان عاشور مفتي محافظة خان يونس أن مجال التسابق في إنفاق الأموال مجال عظيم، والإنسان يكون في ظل صدقته كما قال صلى الله عليه وسلم، وناشد عاشور اللجنة أن تعمل على إيجاد قاعدة بيانات مشتركة مع كافة اللجان في خان يونس لضمان عدم تكرار الزكاة لنفس الشخص والتحكم فيما أسماه تسول الفقراء.

ودعا عاشور لتضافر جهود اللجان التسع من خان يونس تدعم كل لجنة الأخرى لما فيه مصلحة الجميع. وفي نهاية كلمته وجه فضيلة المفتي رسالة لمن أكرمهم الله بالمال قائلاً: “أذكر أحبابنا الأغنياء أن 2.5% هو وديعة الله للفقراء في أموالك” وأضاف:

“أيقن تماما أن الله عندما حباك هذا المال كان قد وضع نصيب الفقراء معك فسلمه لأصحابه وأد الأمانة لمن يستحقها”

وفي ختام الحفل تم افتتاح المقر في الطابق السفلي لمسجد الشهداء والتجول في أروقته مع عدد من الشخصيات والحضور والمصلين وأهل الحي.

جدير بالذكر أن هيئة مكتب لجنة زكاة جنوب البلد – خان يونس تتكون من الرئيس د. أحمد جبر حرب، ونائبه د. محمد ساير الأعرج، وأمين الصندوق أ. جمال أبو سمرة وأمين السر أ. سعد عابدين.

خالد صافي

خالد صافي مدرب في مجال الإعلام الجديد ومهتم بالتصوير والتصميم، حاصل على لقب سفير الشباب الفخري من وزير الشباب والرياضة التركية، حاز على جائزة أفضل مدونة عربية لعام 2012 من دويتشه فيله الألمانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى