أخبار العائلات

الاستشاري د. عبدالعزيز الفرا رئيس قسم الجراحة بمستشفى الاوروبي يروي لنا انقاذ حياة مصابين مسيرة العودة

نجح الطاقم الطبى فى قسم جراحة الصدر بمستشفى غزة الأوروبيمن انقاذ حياة مصابين كانا قد أصيبا بأعيرة نارية متفجرة فى الصدر بشكل مباشر.

أكد الاستشاري د.عبد العزيز #الفرا رئيس القسم بالمستشفىأن الطواقم الطبية تمكنت من اجراء عملية للمصاب الأول بعد اصابته بطلق نارى مباشر اخترقت الصدر من الجدار الأمامى حيث نتج عنها تهتك فى شرايين و أنسجة الرئة و استقرت فى جدار الصدر الخلفى الى جانب اصابة الحجاب الحاجز و السطح الاعلى للكبد .

وقال : تم استئصال الجزء المتهتك من الفص الوسط من الرئة و اصلاح الفص السفلى للرئة اليمنى و ايقاف النزيف من الكبد ثم اصلاح الحجاب الحاجز,مشيرا الى ان العملية استمرت 4 ساعات متواصلة و الان المريض يتعافى مع المتابعة و العلاج

وأشار د.#الفرا الى أن المصاب الاخر الذى اصيب فى منطقة الابط الأيسر بشظية مدخلها لا يتجاوز رأس الدبوس لتخترق الفص العلوى للرئة اليسرى وشريان جدار الصدر المتفرع من الشريان الاورطى لتستقر فى العمود الفقرى ,و على أثرها نزف المصاب ما يقارب لتر و نصف دم الى جانب وجود تجمع دموى متجلط داخل تجويف الصدر تم ازالته أثناء العملية مع اعطاءه 10 وحدات دم و مشتقاته ,حيث أجريت له عمليات اصلاح للشرايين و أنسجة الرئة على مدار الساعتين, و المريض تم تخريجه من المشفى معافى و بصحة جيدة.

و يذكر د.#الفرا بأنه تم اجراء 6 عمليات مشتركة ما بين جراحات الصدر و البطن بمشاركة الجراحين من مختلف التخصصات ,اضافة الى الاصابات البسيطة فى الصدر التى عولجت بالعلاج التحفظى و الدرنقة (انبوب صدرى ) و المتابعة العلاجية.

هذا و استقبل مستشفى غزة الاوروبى منذ فعاليات مسيرة العودة الكبرى حتى اللحظة 297 اصابة منها286 ذكور و 11 اناث و20% من الاصابات أطفال ,الى جانب اجراء 360 عملية فى 6 تخصصات .
المصدر: موقع عائلة الفرا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى