أخبار العائلات

إسعاد الطفولة يبدأ تنفيذ مشروعٍ لـتأهيل عددٍ من خريجي الجامعات

بدأ مركز إسعاد الطفولة التابع لـ بلدية غزة تنفيذ مشروع بالتعاونيات ننهض بالأسرة الفلسطينية لتأهيل عددٍ من خريجي الجامعات الفلسطينية في مجالات هندسية وتربوية مختلفة، ضمن جهوده الهادفة لتنمية قدرات فئات مختلفة من المجتمع المحلي.

وقال مدير عام الشؤون الثقافية والمراكز في البلدية إن الهدف من تنفيذ المشروع هو تأهيل الخريجين والخريجات لافتتاح مشاريع خاصة بهم وتنمية قدراتهم الإدارية والفنية والتشبيك مع مؤسسات مانحة مختلفة بهدف توفير قروض ميسرة للمشاركين لتنفيذ مشاريع خاصة بهم .

وأضاف أن بلدية غزة تبذل جهودا مستمرة من خلال مراكزها الثقافية المختلفة لتنفيذ مشاريع مجتمعية وثقافية مختلفة بهدف تنمية قدرات فئات مختلفة من المجتمع وفتح أفاق وفرص أمام قطاعات المرأة والشباب.

بدورها قالت مديرة المركز فريال حلس إنه تم اختيار ( 50 ) خريج وخريجة من نحو (460) تقدموا للاستفادة من المشروع وفق عدة معايير أهمها: أولوية التسجيل، والتخصصات العلمية للخريجين وهي: تخصصات الهندسة الإلكترونية وهندسة الديكور وتكنولوجيا المعلومات، والتربية الأساسية وللصف الثانوي .

وأضافت أن المركز بدأ عملية تأهيل الخريجين المقبولين من خلال دورات مختلفة ومتخصصة يشرف عليه خبراء ومتخصصين في مجالات مختلفة وتعقد الدورات في المركز على مدار عام بهدف تنمية قدرات الخريجين وتمكينهم من إقامة مشاريع خاصة بهم .

وأوضحت أنه تم تدريب الخريجين على مهارات حياتية مختلفة مثل تحمل الضغوط النفسية وفنون التعامل مع المجتمع وتشكيل التعاونيات، واستعراض نماذج حية من التعاونيات، والوثيقة الحقوقية للمرأة وقانون الميراث، والقيادة والريادة والتواصل الفعّال .

وبينت أنه سيتم في مراحل أخرى من البرنامج توزيع الخريجين على (5) تعاونيات بمعدل 10 خريجين لكل تعاونية بهدف تأهيلهم في مجالات المشاريع والمهارات الإدارية وإكسابهم قدرات ومهارات لإدارة المشاريع الصغيرة وعمل الجدوى الاقتصادية للمشاريع.

ووجهت حلس الشكر لمؤسسة الإغاثة الشعبية الفرنسية ومؤسسة ربيع الأفكار التونسية الفرنسية لتمويهلم للمشروع بقيمة بلغت ( 8 ) ألاف يورو.

ولفتت مديرة مركز إسعاد الطفولة إلى أن المشروع هو تجربة وسيجري تنفيذه لفئات أخرى من الخريجين فور الانتهاء من تنفيذ المشروع الحالي .
Source: FamilySites

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى