الرئيسية » أخبار العائلات » أ. د سمير خالد صافي يحصل على درجة الأستاذية في الإحصاء

أ. د سمير خالد صافي يحصل على درجة الأستاذية في الإحصاء

حصل الأستاذ الدكتور سمير خالد صافي، نائب عميد كلية التجارة بالجامعة الإسلامية بغزة على درجة الأستاذية (بروفيسور) في الإحصاء.

د. سمير من مواليد مدينة خان يونس، حصل على درجة البكالوريوس من كلية العلوم قسم إحصاء وحاسب آلي بجامعة المنصورة بمصر عام 1993، وفي عام 1998م حصل على الماجستير في الإحصاء من الجامعة الأمريكية في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، وحصل على درجة الدكتوراه في الإحصاء عام 2004، وقد شغل عدة مناصب في الجامعة الإسلامية منها عميد قسم التعليم المستمر بالجامعة الإسلامية ونائب عميد كلية التجارة.

وله عدة كتب ومنشورات وقد شارك د. سمير في تحكيم الكثير من الأبحاث الدولية، وله عدة أبحاث منشورة في مجلات عالمية.

ما هي شهادة التأهيل لدرجة الأستاذية أو بروفيسور؟

هي أعلى درجة أكاديمية في العالم تأتي بعد درجة الدكتوراه في العديد من الدول مثل ألمانيا وروسيا والنمسا وسويسرا، يتطلب في هذه الدرجة أن يقوم الشخص بكتابة أطروحة تعرف بأطروحة التأهيل (Habilitationsschrift أو Habilitation thesis) ويتم تقييم ومناقشة هذه الأطروحة بشكل أكثر تفصيلاً من درجة الدكتوراة بالإضافة إلى شروط عدة أهمها التدريس والإشراف على طلبة الدراسات العليا وكذلك نشر بحوث أصيلة في مجلات عالمية رصينة وعدد هذه البحوث متفاوت من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر، لكن يجب أن لا تقل هذه البحوث عن 12 بحثاً.

وكل هذه الشروط وبضمنها البحوث يجب أن تكون قد تمت بعد مرحلة الدكتوراة وليس خلالها أو قبلها. ونظراً لصعوبة الحصول على هذه الدرجة فهنالك العديد من البدائل الحديثة المقبولة وبالرغم من هذه البدائل فإن العلماء ينظرون إلى هذه الدرجة بشكل مميز وذو قيمة عالية جداً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*